المتحدث باسم وزارة التربية :: ما زالت اللجنة الدائمة للامتحانات تعمل ع اكمال النتائج وكان هناك ارباك بسبب انقطاع الطرق
وزارة التربية العراقية :: المدارس الأهلية التي باشرت بالدوام تقوم بمنح الطلبة دورس تقوية وهذا لا يمنحها أسبقية في التقدم بالمنهاج على المدارس الحكومية.
وزارة التربية: :: لم نحدّد حتى الآن موعداً لبدء العام الدراسي الجديد

نقدم لطلبتنا في كافة محافظات العراق اجوبة وتصحيح اللغة العربية للصف الثالث المتوسط الدور الاول 2016 التي تمت بيوم الاربعاء 25 ايار

 
اجوبة وتصحيح اللغة العربية للصف الثالث المتوسط الدور الاول 2016 Photo_10
س2 ج
يجوز وجه ثاني يصح ان نقول 
فاطمة فضلى النساء

السلب أن يكون اسم التفضيل مضافاً إلى معرفة ، وحكمة جواز الإفراد والتذكير ، وامتناع مجيء مِن والمفضل عليه بعده ، كما يجوز مطابقته لما قبله ، كالمعرف بأل .
س2 فرع ب
المؤمن شكور نعم ربه 
الفرق بين المعنيين ان شاكر اسم فاعل هو الذي يشكر على الموجود
شكور صيغة مبالغة تدل على كثرة الشكر

س3 فرع ب 
تطل/لازم
تنشر/متعدي
تزين/متعدي

س3 فرع د 
اولاً
الصفة المشبهه/ طلق 
معمولها/ لسانه 
اعراب معمولها/ فاعل للصفة المشبهة مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالاضافة

س3 فرع د ثانياً / الاعراب 
ما/ حرف نفي
مقبول/مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة 
قول/نائب فاعل لاسم المفعول مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
الزور/مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسره

س4 : أ)
1) احمد الصافي النجفي , اراد ان یحفّز على مساعدة بعضنا بعضا والحث على العمل الجماعي والتعاون والابتعاد عن الانانیة والمنافع الشخصیة وصولاً الى هدف انساني نبیل , تجسد الروح الانسانیة والتعاطف والمسامحة والحث على المحبة ونبذ الاحقاد
2) أأطردها ضیفاً خفیف مؤونة == صغیرة الحجم لا تكلفني مأوى
فلیست بمكسال ولا هي عالة == تكد لتحیا لا تكل عن المسعى
الى قوتها تسعى وتعسى لغیرها == فتلقي دروساً في التعاون لا تنسى
ولیت لنا منها مدرس حكمةٍ == لنأخذ علماً من مدارسها العلیا
ب)
اولاً : وذلك بحكم كونه المقصود بالدراسة والتفسیر والتقویم .
ثانياً : وذلك لازدهار الحیاة العلمیة في مجالات شتى ولما بنیت بغداد اصبحت قبلة العلماء ومركز الاشعاع الحضاري فكان طلاب العلم یفدون الیها للتزود بالمعرفة وقد انتشرت مراكز التعلیم في المساجد وأُنشئت المدارس وبلغت الكتب والمؤلفات اعداد یصعب عَدّها وحصرها .
الاغراض هي : ١- شعر الصید والطرد ٢- وصف المظاهر الحضریة ٣- شعر الزهد
٤- الشعر الوصفي ٥- وصف الطبیعة الجدیدة ٦- الاغراض المتوارثة
س5 : أ ) 1 ) عرضها بلغة رصینة فصیحة وباسلوب المقاطع المتنوعة القوافي لكنها خالیة من التعقید والكّد الذهني لاكتشاف معانیها .
2) لقد تضمنت القصیدة افكاراً نبیلة وقیماً تربویة صالحة منها التفاؤل ونبذ الیأس ومنها بذل الجهد لتحقیق المأمول وحب الوطن .
كفكفْ دموعكَ لیس ینفعُكَ البكاءُ ولا العویلُ
وانهضْ ولاتشكُ الزمانَ فما شكا إلاّ الكسولُ
واسْلُكْ بهمّتِكَ السبیلَ ولا تقُلْ كیف السّبیلُ
ما ضلَّ ذو أملٍ سعى یوماً وحكمتهُ الدَّلیلُ
ب)
اولاً : لأنه لا یُطالع او یسمع فقط بل یصحبه منظر او دیكور فیدخل الى النفس عن طریق حاستین هما السمع والبصر , المسرحیة المأساویة و المسرحیة الملهاویة ( الكومیدیة )
ثانياً : *كتبت شطراً بعد شطر وهما في الحقیقة صدر وعجز بقافیة موحدة ونزعة وجدانیه .
*انها من القصائد الرمزیة والغرض منها سیاسي .
*من القصائد الوجدانیة الوطنیة .
س 1 فرع ج

الضالم/ محلى ب ال 
أهلها / فاعل لاسم الفاعل

س٣//ب
تطل. لازم
تنشر. متعدي
تزينه. متعدي
س٣//ج
سماعي. قياسي
يمن يمناي. يمني
شتاء. شتوي. شتائي
س٢/ج

فاطمه فضلى النساء
س٢/د
علمت:المفعول الاول الكاف
واهباً مفعول به ثانٍ
(من افعال اليقين)
س6 : أ) ا) نجد وضوحاً مریحاً ، تسلسلا في الافكار یشجع على القراءة وروحیة شفافة مخلصة سرعان ما تغیرك بعقد صداقة دائمة مع كتابات الرجل وافكاره .
2) ((الأخلاق))
یا معشرَ الشبابِ
لسنا الیومَ في عصرٍ یهیمُ فیه الإنسانُ على وجههِ تائهاً . ویعیشُ رهنَ الطالعِ والمصادفاتِ كما تعیشُ السوائمُ ، وكما نعیشُ نحن .
وٕانما أنتم في عصرٍ لكلّ امرئٍ فیه مبدأٌ وغایة . أما المبدأُ فهو المذهبُ الذي یختاره للكفاح في معتركِ الحیاةِ .. وأما الغایةُ فهي المصلحةُ العامة التي یتوخاها في ضمن ذلكَ المبدأِ .
ب) الملحمة : هي قصیدة طویلة جداً قد تصل الى الاف الابیات وتنظم باسلوب قصصي اذ تروي حادثة او معارك بطولیة قومیة وقعت فعلاً في التاریخ وابطالها یتمیزون بالقوة الخارقة بمساعدة الآلهة الاسطوریین .
مميزاته 
١) لا یعبر الشاعر في الملحمة عن نفسه .
٢) یقدم الوقائع باسلوب مثیر للغایة .
٣) لا یظهر للشاعر اسم او ضمیر یعود علیه سوى قدرته الفنیة .
٤) تنوع موضوعاته حسب الحوادث التي تلقاها الشاعر .
٥) لا یلتزم وزناً معیناً او قافیة واحدة .
ج) تتمیز الراویة من القصة القصیرة هو ان الروایة تتجاوز عشرات الصفحات وتستوفي بطولها وتفصیلاتها احداثاً كثیرة وشخوصاً متعددین اما القصة القصیرة فتكون في صفحات محددة .



شاهد ايضا : اسئلة واجوبة امتحانات الثالث متوسط الدور الاول 2016 جميع المواد

انضم لقناتنا الرسمية على التلغرام :
للتوصل بجديد اخبار الوزارة ، مرشحات وملازم ، نتائج الامتحانات اضغط هنا

اضغط هنا من اجل اضافة تعليق .
ريم امس في 05:35
شكرا لكم على المجهود
G7AzWaN الأربعاء 25 مايو - 15:20
تريد اسئله النازحين في تركيا
بغداد الأحد 29 مايو - 14:24
يعني هن اسالة طويلة و هم صعبة و هنوب بلمتحان لا تبريد ولا كلشي شطلعت هاي
عزيز العراقي الأحد 29 مايو - 15:55
ممكن الحل الاسئله العربي كلها السوال الاول وينه وكذلك السوال الثاني ضرف الزمان والمكان
يوسف وعلي الندواي الأحد 29 مايو - 17:20
اني امجاوبة والاسئلة جانت سهلة كلشش
تيتو# الأحد 29 مايو - 18:19
ليش هيج الاسئلة مال اللاجئين والمغتربين في تركيا والله صعبة ناااااااااااااار والادب مابي ترك ليش وكل سؤال-ا-ب-ج-ليش والله احنة اوادم ليش هيج هاي فوك ماعايشين بغربة بعيد عن العراق اتزيدون همومنة هم ليش وفوكاها كامرات ومراقبة مشددة وراسنة مدا نكدر نرفعة من الورقة ليش ارحمونا شوكت تحسون بينةمن تتغربون مثلنة وتذلكم وتسحلكم الحياة لاعبالكم هنا عايشين بجنة لا ترة بس الله يعلم شلون دنعيش احنة وشنو همومنة فارحمونة اذا بالعربي هيج شنو راح تسوون بينة بالفيزياء والكيماء الله يساعدنة فوك الهم هموم ---الله ينتقم من كل ظالم --حق المظلوم ميضيع--انتو عبالكم طلعنة من العراق بارادتنة والله طلعنة سحل --الله واكبر على الظااااااالم حسبنا الله ونعم الوكيل---
هكر الإثنين 30 مايو - 8:22
للللللليش اسئله تركيا صعبه نااااااااااار حتى مال العراق اسهل احنا ماكو ترك لللليش فوك الغربه وانوب حاطين كامرات ولاقطات وبمدرسه الحياه يا اخي احنا عايشين ظيم وهضم الناس عبالهه احنا طلعنه ونسه وكذا الله يساعدنه وياخذ ثارنه فوك الهم الي احنا بي تجون انتم تصعبون الاسئله الله محمد يرضاهه لو لان احنا مغتربين وتكولن مرتاحين يا مرتاحين رحمه ال الله حتى العراق سهله اسئلته حسبي الله ونعم الوكيل الله اكبر عل ظالم
princess roro الثلاثاء 31 مايو - 9:35
الله اكبر عليكم يا ظالمين الله اكبر يلي ما عدكم إحساس الله لا يوفقكم الله لا يسعدك يسعدكم ليش هيج ليش
حسين الماجدي الثلاثاء 31 مايو - 11:32
حبيبي عندك خطاء هوة بجواب التعليل مال تطور الشعر العربي كثيرا في العصر العباسي وهذا جوابه (نتيجة ﻻختلاط العرب بشعوب اخرى نتيجة للفتوحات الأسلامية ،
مو جوابه ﻷزدهار الحياة العلمية في مجالات شتى هذا جواب التعليل مال أزدهر الأدب في العصر العباسي أكثر من غيره .


حكمة الاسبوع :: لم يكن تفوقي بالمدرسة نتيجة لنبوغي بل لإصراري و تصميمي على النجاح
©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع